دليلك الشامل للعلاج بأجهزة الشوكويف: الاستخدام، ‏المواصفات، والأسعار

تعد تقنية الشوك ويف أي “الموجات التصادمية” من أفضل بدائل العلاج بالجراحة والأدوية للكثير من أمراض الجهاز الحركي مثل الشوكة العظمية المرتبطة بالتهاب اللفافة الأخمصية والكثير من الأمراض الأخرى التي يُ

 · 8 min read

تعد تقنية الشوك ويف ShockWave أي “الموجات التصادمية” من أفضل بدائل العلاج بالجراحة والأدوية للكثير من أمراض الجهاز الحركي مثل الشوكة العظمية Heel Spurs المرتبطة بالتهاب اللفافة الأخمصية Plantar Fasciitis والكثير من الأمراض الأخرى التي يُعنى بها طب العلاج الطبيعي.


يقع سعر أجهزة الشوك ويف الأوروبية في الشريحة السعرية من $7000 إلى $10000

تواصلوا معنا لمعرفة السعر الخاص بمودل أوندا الإيطالي

جهاز شوك ويف اوندا إيطالي Onda from PhysioLed italy

للمواصفات والشراء

اتصال هاتفي مباشر مع مسئول المبيعات

 File:Phone icon.png - Wikimedia Commons



“الصدفة التي سببت ابتكار العلاج بالشوك ويف”

سنة 1966م في معامل شركة دورنير في ألمانيا، وأثناء قيامهم بعمل اختبارات على الطلقات عالية السرعة عند صدمها لسطح صفيحة سيراميكية، كان أحد العاملين يلامس الصفيحة من الجهة الأخرى وشعر وكأن صدمة كهربية سرت في يده. وبعد عمل القياسات تبين أنه لم يوجد أي كهرباء في الوسط، ومن هنا اكتشفوا أن للموجة التصادمية المتولدة من اضطدام الطلقة السريعة لها تأثير على الأنسجة الحية، وبدأت تجارب التأثير البيولوجي على أنسجة الحيوانات بين عامي 1968 و1971. المصدر

“ما هي موجات الشوك ويف، ولماذا أجهزة توليد هذه الموجات مرتفعة السعر مقارنة بفوق الصوتية والكهربية؟”

الموجة الصادمة أو الموجة الصدمية أو موجة الصدمة تتكون عند تحرك جسم بين طبقات الهواء بنفس سرعة الموجات الصوتية أو بسرعة أكبر. وهي كالاضطراب في الهواء أو فرقعة. و بصفة أعم تنتج موجة الصدمة عند تحرك جسم ما في مائع بسرعة تفوق سرعة إظطرابات او إهتزازات المائع. فمثلا سرعة إهتزازات الهواء، المعروفة بسرعة الصوت، تبلغ حوالي 340 م/ث، وتختلف حسب الوسط الذي تخترقه الموجة الصوتية. المصدر

لنفهم سبب الفرق بين الموجات الصادمة والموجات الصوتية التي نسمعها يمكننا تدبر الأمثلة التالية:

عندما تسمع صوت الطائرة المقاتلة عندما تسير بسرعة تفوق سرعة الصوت، فإن الصوت الذي تسمعه هو خليط من صوتين، مع طائرة تخترق الهواء بسرعة تفوق قدرة الهواء على الانتقال جانبا للسماح للطائرة بالمرور.

أقصى سرعة تستطيع جزيئات الهواء أن تنتقل بها هي ما نسميه “سرعة الصوت”. نعم، الصوت يصل إلينا بهذه السرعة لأن جزيات الهواء تستطيع فقط أن تنقل موجة أو جسم أو تنتقل بنفسها بسرعة لا تفوق هذه السرعة.

هذه الطائرات فائقة السرعة تخترق الهواء وتسبب تكتل جزيئات الهواء أمام جسم الطائرة لعدم إمكانية انزياحها وانسيابها من حول جسم الطائرة. وينتقل ضغط هذا الحمل الشديد من أمام جسم الطائرة إلى الأمام في موجة ارتدادية قوية تسمى بالموجة الصادمة (الشوكويف أو الشوك ويف Acoustic Shockwave أو Shock-Wave أو Shock Wave)

نسمع صوت هذه الموجات بالأذن عندما تمر طائرة مقاتلة وتخترق حاجز الصوت.



تصوير موجات الشوكويف التي تظهر تغيُّر كثافة وحرارة الهواء عند اصطدامه بالطائرة عند تجاوزها

سرعة الصوت مصدر الصورة

نفس هذه الموجات تتولد أمام طلقة (رصاصة) المسدس، ويمكنكم رؤية الموجة الصادمة بالعين كما في المقطع التالي:


 


 

 

تختلف هذه الموجات عن الموجات الصوتية العادية وكذلك عن الموجات فوق الصوتية

وذلك في طريقة تأثيرها في الوسط الذي تنتقل فيه وحدود انتقالها. حيث تتميز تلك الموجة الاصطدامية بعنصر قصر زمن حدوثها ، و بتغيير متقطع في خصائص الوسط المحيط. وتتسبب الموجة التصادمية في ارتفاع سريع وهائل في الضغط و درجة الحرارة والكثافة في الوسط . تنتقل الموجة التصادمية خلال الوسط المحيط بسرعة أعلى بكثير من الموجة العادية. تتلاشى طاقة موجة الصدمة بسرعة بالتناسب مع المسافة المصدر  

كيف لأجهزة الشوكويف الطبية أن تولد هذه الموجات معمليا؟

الأمر في غاية البساطة، جهاز الشوكويف الطبي هو “مسدس” ويسميه مصنعوا أجهزة العلاج بالشوك ويف “Gun” ولكن هذا المسدس لا يترك الرصاصة تخرج من مقدمته لتقتل المريض ولكن تنطلق الطلقة من مؤخر المسدس إلى مقدمته لتصطدم بالرأس من الداخل والتي تسمى “Applicator” وهو الجزء المستخدم لنقل الصدمة إلى جسم المريض.

ترتد هذه الطلقة إلى مؤخرة المسدس مرة أخرى لتنتظر دفعة أخرى من الجهاز حتى تكتمل جلسة العلاج.  

وهذا هو سبب ارتفاع سعر مولدات الشوك ويف الطبية ESWT Devices، لأنها:

تصميم أجهزة الشوك ويف ESWT Devices يحتاج إلى دقة عالية لتحديد قوة دفع الهواء وسرعة الطلقات.

كذلك يحتاج إلى جودة وقوة في الخامات نظرا لأنه يعتمد على التحكم في طاقة حركية وسرعة عالية جدا.

“ما نظرية وتاريخ العلاج بالشوكويف”

أول الخطوات

تاريخ الاستخدام الطبي لموجات الشوك ويف تاريخ ممتع وملهم في نفس الوقت. حيث تكررت فيه الكثير من الاكتشافات العرضية والتي لم يكن الباحثون يبحثون عنها عند بداية عملهم، نلخص فيما يلي قصة الانتباه إلى هذه الظاهرة الطبيعية وتأثيراتها:

أثناء الحرب العالمية الثانية، لوحظ أن قنابل الماء والتي تحدث موجة صدمية في ماء البحث، تؤدي إلى تصدع في رئت الغارقين في الماء، ولكن الغريب في الأمر أنه لم تظهر أي أعراض للإصابة خارج الجسم. يعني هذا أن الموجة الصادمة انتقلت في نسيج الجندي حتى وصلت إلى نسيج الرئة الضعيف ومزقته.

ومن هذه اللحظة بدأ العمل على اختبار تأثير هذا النوع من الموجات على الأنسجة الحية.

صدرت أول براءة اختراع لمولد موجات تصادمية معمليا في الولايات المتحدة الأمريكية في خمسينيات القرن الماضي.

وفي سنة 1966 حدثت الصدفة التي تكلمنا عنها في أول المقالة في معامل دورنير Dornier والتي على أثرها قامت وزارة الدفاع الألمانية بتمويل أبحاث تدرس طريقة انتشار الموجات في الأنسجة وأماكن تركزها وتأثيرها على الأنسجة.

أول الغيث

أول نتيجة عملية حقيقة ومؤثرة إلى يومنا هذا هي توصل هذه الأبحاث إلى القدرة على تفتيت حصوات الكلى، وتم علاج أول مريض عن طريق نموذج أولي من دورنيير باسم HM1 سنة 1983 الظاهر في الصورة

أول جهاز لتفتيت حصوات الكلى من دورنير بألمانيا


المصدر من ورقة بحثية عن تاريخ استعمال الشوكويف في المسالك البولية




وتلاه جهاز لتفتيت حصوات المرارة، ثم تحسنت المنتجات التالية لتعمل دون الحاجة إلى حوض الماء ثم الاستغناء عن التخدير.

إلى هذا الوقت كان الاستخدام منحصرا في تفتيت الحصوات، ثم جاءت المصادفة التالية التي أحدثت ثورة في العلاج بالموجات الصدمية

اكتشاف تأثير الموجات التصادمية على العظام:

بما أن الموجات الصادمة التي تفتت حصوات الكلى لها تأثير هدام على هذه الحصوات، كان هناك تخوف من أن يمتد هذا التأثير إلى عظام الحوض ويسبب لها التفتت والهشاشة. ولذلك توسعت الأبحاث لتشمل مراقبة المرضى الذين تم تفتيت حصوات الكلى لديهم عن طريق الموجات التصادمية وكان الاكتشاف المبهر حين ظهر واضحا أن لموجات الشوكويف تأثير توليدي للعظام Osteogenetic Potential يحفز الجسم على بناء النسيج العظمي كما يحدث بعد الكسور عند التئامها.

ملخص عن اكتشافات تأثير الموجات التصادمية على الأنسجة الحية المختلفة:

In 1988 the first shock wave treatment of non-union in human was successfully performed in Bochum/Germany. At the same time Valchanow et. al. reported about shock wave therapy on non-unions and delayed unions. His success rate was 85% but the requirements of his clinical study were not exactly specified. In the next years different clinical studies reported about success rates between 60% and 90%. Two essential circumstances exert influence on the success of the shock wave therapy on non-unions or delayed unions. The influence of shock waves on hypertrophic non-unions seems to be more effective as on atrophic non-unions. The stabilization of the fracture after shock wave therapy seems to be an essential condition for the success of the therapy. As side effects local haematomas, petechial hemorrhage and local swelling were found. These side effects disappeared within a few days without any complications.

The first investigations and treatments on humans were performed with lithotripters, which are designed for the requirements of shock wave application in urology. Because of the anatomical decentralization of the therapy areas (shoulder to food) it was necessary to develop a special orthopedic shock wave device. In 1993 a special orthopaedic shock wave device, OssaTron (HMT AG) with a free moveable therapy head became available.

At the beginning of the 90’ies the first reports about shock wave therapy on tendinitis calcarea were published. Further investigations lead to successful treatment of epicondylitis and heel spur with reported success rates between 70% and 80%. Because of the increasing significance of shock wave therapy on soft tissue diseases, HMT developed a special shock wave device, the ReflecTron. The new concept of its electrode (ReflecTrode) is an increased durability of 50000 shock waves. For the scientific evaluation of the ESWT for orthopedic diseases many clinical studies and publications are available. Design, protocol and contents of the published studies are different but all publications agree that ESWT show high efficiency but very low complications and side effects.

Source: The international society for Medical Shockwave Treatment

“ما هي التأثيرات الطبية على الأنسجة عند استخدام الموجات الصادمة؟”

تتعدد التأثيرات الطبية على الأنسجة المعرضة لموجات الشوكويف التصادمية كما يلي:

تخليق أوعية دموية جديدة

New Blood Vessel Formation

معالجة الالتهابات المزمنة

Reversal of Chronic Inflammation

تحفيز إنتاج الكولاجين

Stimulation of Collagen Production

تفتيت الخلايا الليفية المتكلسة

Dissolution of Calcified Fibroblasts

مشتت لوسيط الآلام العصبي Substance P

Dispersion of Pain Mediator “Substance P”

تحرير أو فك أو إعادة إحياء نقاط الألم

Release of Trigger Points

“ما هي انواع أجهزة توليد الموجات الصادمة؟”

لدينا نوعان من أجهزة الشوك ويف

أجهزة الشوك ويف الراديوية (موجات منتشرة على شكل مخروط) Radial Shockwave Devices

أجهزة الشوك ويف المركزة Focus Shockwave devices

Radial Shockwaves (Soft shock) – Larger treatment area of superficial indications

وهذا النوع من الأجهزة يستخدم في معالجة سطحية واسعة المجال والتأثير على الأنسجة.

ومن هذه الأجهزة في مصر وتوفرها شركتنا جهاز:



جهاز شوك ويف اوندا إيطالي Onda from PhysioLed italy

للمواصفات والشراء

اتصال هاتفي مباشر مع مسئول المبيعات

File:Phone icon.png - Wikimedia Commons



 

 

Focused Shockwaves (Hard shock) – Smaller focal point for greater accuracy and greater treatment depth. 

وتأثير هذا النوع يكون مركزا في نقطة واحدة في الجسم وتأثيرها قوي جدا. ويمكنها الوصول إلى نقاط عميقة في الجسم مع عدم فقط طاقتها عند الانتقال. وفي العادة يستخدم جهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية لتحديد النقطة المستهدفة بدقة.

“ما التقنيات العلاجية الأخرى؟”

تتشارك أجهزة الشوك ويف مع بعض الأجهزة الأخرى في بعض الاستخدامات العلاجية مثل:

أجهزة التنس TENS

أجهزة العلاج بالموجات فوق الصوتية Therapeutic Ultrasound Stimulators

وهنا مقالين عن الطرق العلاجية المختلفة لعلاج التهاب اللفافة الأخمصية، وهما مثال على تعدد الطرق والأجهزة لعلاج نفس العرض.

What Will My Doctor Do for My Plantar Fasciitis?

Plantar fasciitis – Mayo Clinic



Introduction and prerequisites and minimal standards of performing ESWT

شروط سابقة لإجراء جلسات العلاج بالموجات التصادمية:

معاينة وتشخيص سريري

صور إشعاعية للأنسجة (بحسب الحالة)

أي تحاليل أو اختبارات تحتاجها الحالة.

فقط الطبيب المتخصص يمكنه إجراء العلاج بالموجات التصادمية

يجب مراعاة الانتباه الكافي لعمق تأثير الموجة التصادمية في الأنسجة المعالجة حتى لا تؤثر بالسلب على أنسجة سليمة.



جهاز شوك ويف اوندا إيطالي Onda from PhysioLed italy

للمواصفات والشراء

اتصال هاتفي مباشر مع مسئول المبيعات

File:Phone icon.png - Wikimedia Commons



Indications

فيما يلي ملخص مهم جدا يبين العلاجات التي تستخدم فيها أجهزة الشوكيف، ويوضح ثلاثة أنواع من الاستخدامات بحسب قوة الدليل عليها في الأبحاث المنشورة والتجارب السريرية كما يلي:

تأثيرات علاجية مثبتة بأبحاث ودراسات مراجعة

تأثيرات علاجية ثبتت بالتجارب السريرية المتكررة

تأثيرات علاجية من واقع تقارير الخبراء

تأثيرات علاجية لا زالت تحت التجريب

وفيما يلي توضيح الاستخدامات العلاجية مقسمة إلى الأصناف المذكورة بالترتيب:

Approved standard indications تأثيرات علاجية مثبتة بأبحاث ودراسات مراجعة 

  1. 1.1. Chronic Tendinopathies
  2. 1.1.1. Calcifying tendinopathy of the shoulder
  3. 1.1.2. Lateral epicondylopathy of the elbow (tennis elbow)
  4. 1.1.3. Greater trochanter pain syndrome
  5. 1.1.4. Patellar tendinopathy
  6. 1.1.5. Achilles tendinopathy
  7. 1.1.6. Plantar fasciitis, with or without heel spur
  8. 1.2. Bone Pathologies
  9. 1.2.1. Delayed bone healing
  10. 1.2.2. Bone Non-Union (pseudarthroses)
  11. 1.2.3. Stress fracture
  12. 1.2.4. Avascular bone necrosis without articular derangement
  13. 1.2.5. Osteochondritis Dissecans (OCD) without articular derangement
  14. 1.3. Skin Pathologies
  15. 1.3.1. Delayed or non-healing wounds
  16. 1.3.2. Skin ulcers
  17. 1.3.3. Non-circumferential burn wounds

2. Common empirically-tested clinical uses تأثيرات علاجية ثبتت بالتجارب السريرية المتكررة

  1. 2.1. Tendinopathies
  2. 2.1.1. Rotator cuff tendinopathy without calcification
  3. 2.1.2. Medial epicondylopathy of the elbow
  4. 2.1.3. Adductor tendinopathy syndrome
  5. 2.1.4. Pes-Anserinus tendinopathy syndrome
  6. 2.1.5. Peroneal tendinopathy
  7. 2.1.6. Foot and ankle tendinopathies
  8. 2.2. Bone Pathologies
  9. 2.2.1. Bone marrow edema
  10. 2.2.2. Osgood Schlatter disease: Apophysitis of the anterior tibial tubercle
  11. 2.2.3. Tibial stress syndrome (shin splint)
  12. 2.3. Muscle Pathologies
  13. 2.3.1. Myofascial Syndrome
  14. 2.3.2. Muscle sprain without discontinuity
  15. 2.4. Skin Pathologies
  16. 2.4.1. Cellulite

3. Exceptional indications – expert indications تأثيرات علاجية من واقع تقارير الخبراء 

  1. 3.1. Musculoskeletal pathologies
  2. 3.1.1. Osteoarthritis
  3. 3.1.2. Dupuytren disease
  4. 3.1.3. Plantar fibromatosis (Ledderhose disease)
  5. 3.1.4. De Quervain disease
  6. 3.1.5. Trigger finger
  7. 3.2. Neurological pathologies
  8. 3.2.1. Spasticity
  9. 3.2.2. Polyneuropathy
  10. 3.2.3. Carpal Tunnel Syndrome
  11. 3.3. Urologic pathologies
  12. 3.3.1. Pelvic chronic pain syndrome (abacterial prostatitis)
  13. 3.3.2. Erectile dysfunction
  14. 3.3.3. Peyronie disease
  15. 3.4. Others
  16. 3.4.1. Lymphedema

4. Experimental Indications تأثيرات علاجية لا زالت تحت التجريب

  1. 4.1. Heart Muscle Ischemia
  2. 4.2. Peripheral nerve lesions
  3. 4.3. Pathologies of the spinal cord and brain
  4. 4.4. Skin calcinosis
  5. 4.5. Periodontal disease
  6. 4.6. Jawbone pathologies
  7. 4.7. Complex Regional Pain Syndrome (CRPS)
  8. 4.8. Osteoporosis

Source



جهاز شوك ويف اوندا إيطالي Onda from PhysioLed italy

للمواصفات والشراء

اتصال هاتفي مباشر مع مسئول المبيعات

File:Phone icon.png - Wikimedia Commons

                                             



“محاذير عند استخدام الشوكويف للعلاج ونصائح مع وبعد العلاج” Contraindications

يجب أن يتجنب المعالج استهداف هذه الأنسجة والأماكن في جسم المريض عن استخدام الشوك ويف:

Radial and focused waves with low energy Contraindications

1.1. Malignant tumor in the treatment area (not as underlying disease)

1.2. Fetus in the treatment area

High energy focused Waves Contraindications

2.1. Lung tissue in the treatment area

2.2. Malignant tumor in the treatment area (not as underlying disease)

2.3. Epiphyseal plate in the treatment area

2.4. Brain or Spine in the treatment area

2.5. Severe coagulopathy

2.6. Fetus in the treatment area

Source

                                              


جهاز شوك ويف اوندا إيطالي Onda from PhysioLed italy

للمواصفات والشراء

اتصال هاتفي مباشر مع مسئول المبيعات

File:Phone icon.png - Wikimedia Commons




تصفح منتجات العلاج الطبيعي الأخرى من هنا